نتائج بحثك

تعرّف على منطقة بيليك دوزو.. درّة إسطنبول الجديدة

نشر بواسطة web master في نوفمبر 16, 2020
53 تعليق

جوهرة إسطنبول، قبلة رجال الأعمال حول العالم، مركز الاستثمار خلال السنوات الثلاث الماضية، هي منطقة محصنة ضد الزلازل والكوارث الطبيعية، و ذات طابع سكني راقي وخدمي حديث، أينما ولّيت وجهك تمتعت بجمال هذه المنطقة الخلاب.

في موقع جغرافي طبيعي بعيد عن التلوث والضوضاء، منطقة تتمتع بطقس جاف ونقي لكونها منطقة ساحلية، و تنوع طبيعي لا مثيل له، مع إطلالة مميزة على الغطاء النباتي الواسع والأشجار التي تتغير ألوانها بتقلب الفصول.

سنحاول في هذا المقال استعراض أهم ميزات هذه المنطقة التي تتسم بالطابع الأوروبي الرائع، والتطور العمراني الهائل والخدمات الفريدة من نوعها التي تجعلها مقصد السكان المحليين والأجانب على حد سواء , مقارنةً مع باقي أحياء مدينة اسطنبول .

موقع بيليك دوزو

تمتد منطقة بيليك دوزو على مساحة 11 الف كم2 , بتنظيم عصري في البنية التحتية الحديثة والحدائق العديدة، في الجانب الأوروبي الغربي من مدينة  اسطنبول و شمال بحر مرمرة , حيث تبعد عن وسط  المدينة 43 كم تقريباً , ليحدّها من الشمال منطقة “اسنيورت” , وهي قريبة جداً من منطقة “بهشة شهير” التي تقع في الجهة الشمالية منها، ومن الشرق تحدها منطقة “أفجلار” , ومن الغرب بحيرة “بيوك تشكمجة” التي تعتبر إحدى المعالم السياحية الهامة بشكل كبير للسياح والزوار, وتنتهي بالجنوب عند “بحر مرمرة” بساحل مميز يعتبر مقصداً مهماً أيضاً للسباحة و التنزه.

تبعد بيليك دوزو عن كل من:

  • الفاتح: 36 كم
  • تقسيم: 43 كم
  • مطار إسطنبول: 54 كم
  • شيشلي: 41 كم
  • ليفنت: 44 كم

التعداد السكاني لمنطقة بيليك دوزو

تعتبر منطقة بيليك دوزو واحدة من المناطق في اسطنبول التي تقطنها الطبقات الراقية والمثقّفة , ويرجع ذلك لتميزها بالجمال الحضاري والعمراني النادر في ولاية اسطنبول، بالإضافة إلى أنها غنية جداً  بوسائل النقل العامة، بجانب تطابقها مع المواصفات والمقاييس الأوروبية , خاصةً بعد تنفيذ مشاريع سكنية على الطراز الفخم في الآونة الأخيرة، فضلاً عن توفر كل مقومات الحياة والخدمات المتكاملة فيها.

حيث بلغ عدد سكان المدينة خلال 2019، 400 ألف نسمة، إلّا أن هذا العدد مرشح للزيادة باستمرار، لما تتمتع به المدينة من ميزات عدة.

فالمجمعات السكنية الفاخرة جعلت من المنطقة قبلة للمستثمرين والباحثين عن عقار جديد ، وهي وجهة رجال الأعمال العرب والأجانب والأتراك، الذين يتدفقون اليها من كل حدب وصوب، وهو ما جعل قيمة الاستثمار العقاري في زيادة ونمو مستمر.

الجدول التالي يوضح عدد السكان خلال الثلاث سنوات الأخيرة:

السنة عدد سكان باشاك شهير

(نسمة)

2019 400.000
2018 315.000
2017 200.810

 

و وفقاً لبلدية إسطنبول فإن عدد السكان في زيادة مستمرة، حيث من المتوقع أن يصل إلى 600 ألف نسمة مع نهاية عام 2020، ويعود ذلك لمقومات عدة، أبرزها:

  • الحداثة التي تتمتع بها.
  • زيادة الاستثمار من قبل الدولة في مشاريع البنية التحتية.
  • توافد رجال الأعمال إليها.
  • مقاومة المدينة للزلازل والكوارث الطبيعية.
  • الإطلالة الرائعة التي تتميز بها.
  • توفر المؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات بكثرة خلال السنوات الأخيرة.
  • مراكز تجارية في كل زاوية.
  • وجود أكبر المعارض في إسطنبول “توياب” المجهز لإحياء الفعاليات الضخمة.
  • العديد من البنوك والمصارف.
  • مراكز الترفيه والحدائق.

المواصلات في بيليك دوزو

تتوفر في بيليك دوزو العديد من وسائل المواصلات الحديثة التي توفر الراحة للسكان، أهمها:

  • خط المتروبوس

يمر بالمدينة أطول وأسرع خط مواصلات في إسطنبول وتركيا عموماً ( المتروبوس )، حيث يمر بخمس محطات تغطي المنطقة بشكل جيد، تبدأ من الغرب باتجاه الشرق من موقف بيكينت ثم بيلك دوزو، إلى هاديم كوي، جمهورية محلسي، البلدية.

  • خط مترو

ضمن خطة البلدية لتطوير المنطقة، من المقرر البدء بتمديد خط مترو انفاق ليخدّم المنطقة بشكل أكبر، إضافة للنقل البحري الذي يصل ميناء مرمرة إلى منطقتي أفجلار وإمينونو.

  • الباصات التابعة للبلدية

تغذي المنطقة عدة خطوط نقل تصلها بالمناطق المحيطة بها مباشرةً، كما تخدم حركة التنقل منها وإليها بشكل مريح.

وفقًا للمعطيات السابقة فإن المنطقة تتمتع بشبكة واسعة من خطوط النقل، ما يعني الزيادة في ارتفاع الأسعار والإقبال على شراء العقارات، ما يفتح الطريق أمام تحقيق أرباح جديدة في الاستثمار العقاري.

المؤسسات التعليمية في بيليك دوزو

تعد بيليك دوزو من أفضل المناطق لسكن الطلاب، إذ تحوي العديد من الجامعات الحكومية والخاصة، كجامعة فاتح، وبيكينت، وأوكيانوس، وغيرها.

فضلًا عن وجود خط المتروبوس في المدينة , ما يجعل وصول الطلاب لجامعاتهم في المناطق الأخرى أمراً سهلاً.

وتضم أيضاً العديد من المدارس الحكومية والخاصة، ومدارس الإمام الخطيب المشهورة في تركيا، فضلًا عن المدارس الدولية التي تعتمد المناهج العربية والدولية.

وبحسب إحصائية لبلدية إسطنبول فإن المنطقة تضم أكثر من 40% من الطبقة المثقفة ما يجعلها قبلة للطلاب من كافة أنحاء العالم.

المرافق الصحية في بيليك دوزو

تضم بيليك دوزو مجموعة واسعة من المشافي، مثل مشفى بيلك دوزو الحكومي المشهور بحداثته وجودة الخدمات التي يقدمها لسكان المنطقة المحليين والأجانب .

كما يتوافر أكثر من ثمان مشافي خاصة أبرزها:

-مشفى ميديكانا : يمتد على مساحة 30.000م، ويحتوي ما يقارب 115 غرفة للمرضى وأكثر من 190 سرير، تقدم خدماتها الصحية بشكل متطور ومتميز.

 -اجي باديم : من أهم المراكز الطبية الجراحية، تأسس عام 2006 ويقدم خدماته بأحدث الأجهزة الطبية.

-مشفى الأسنان الأكبر : تأسس عام 2012، يحوي قرابة 20 غرفة صحية، إلى جانب وجود فريق متخصص بطب الفم والأسنان.

-أوزيل بيلك دوزو :متخصص بغسل الكلى، يقدم خدماته لمرضى الكلى منذ فترة طويلة، ويحتوي على قرابة 50 سرير طبي، وعدد آخر من الأجهزة الطبية المتطورة.

-أوزيل دنيا غوز : من أكبر المشافي الخاصة بالعيون في اسطنبول، تأسس عام 2012 على مساحة 11.000م، يحتوي على قرابة 40 سرير و25 غرفة فحص طبي، إلى جانب 8 غرف، وسيارة إسعاف، كما يتواجد فيه كادر طبي مميز ومتخصص بعلاج وجراحة العيون.

الجدير بالذكر أن المستشفيات الخاصة تقدّم خدمات الترجمة للمرضى أيضاً ، حيث تحتوي على كادر ترجمة محترف لغير المتحدثين باللغة التركية، ويوفر خدمات الترجمة بعدة لغات منها العربية والانجليزية والفرنسية.

أشهر المناطق في بيليك دوزو

مركز المؤتمرات والمعارض توياب (TÜYAP):

أُسّس هذا المركز عام 1979 , وما زال المركز يستضيف النشاطات والفعاليات منذ عام 1996 وحتى الآن، مثل المعارض التجارية ومعارض الكتب والسيارات.

حديقة الوادي (YAŞAM VADİSİ):

تعد هذه الحديقة الخيار الأفضل لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، تحوي العديد من الملاعب لكرة طائرة وكرة قدم وبالإضافة للمقاهي المتنوعة وألعاب الاطفال.

قصر السلطان سليمان:

وهو واحد من أهم المعالم التاريخية التي تُظهر عراقة وأصالة الفن المعماري العثماني, وسُمّي بالرصاصي لأن سقفه مصنوع من الرصاص الأصلي.

مول مرمرة بارك

يعد من اكبر الاسواق المركزية في تركيـا, ويتألف من أربعة طوابق تضم 250 محلا تجـــارياً ومطـاعم وكــافتيريات فاخرة وصـالات سينما .

أسعار العقارات في بيليك دوزو

رغم المميزات التي تتمتع بها المنطقة إلّا أن تكلفة العقار مازال منخفضاً نوعًا ما فيها إذا ما قورنت بعموم إسطنبول.

ارتفعت أسعار العقارات خلال العام الماضي بنسبة 5.67%، ليبلغ سعر المتر المربع للشقق 2.413 ليرة تركية، وبحسب تقارير خبراء العقارات , فإن أسعار الشقق بمساحة 100م يتراوح سعرها بين 180.000 و301.600 ليرة تركية.

ومن المتوقع أن تشهد العقارات انتعاشاً أكثر خلال العام الجاري ما يعني زيادة أسعارها، وذلك بفضل المراكز الثقافية والفنية والمدارس والصالات الرياضية الواسعة والمقاهي والمولات الضخمة الموجودة فيها.

إذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات حول المنطقة لا تتردد بالاتصال بنا، خبراؤنا العقاريون في انتظارك ونرحب بأي أسئلة أو استفسارات.

إضافة للعديد من المشاريع العقارية المميزة للمهتمين بالتفاصيل الدقيقة عنها في المنطقة، شركتنا توفر لك خلفية جيدة  ودراسة استثمارية ناجحة تلبي طموحك وتطلعاتك.

لا يوجد تعليقات على “تعرّف على منطقة بيليك دوزو.. درّة إسطنبول الجديدة

اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

arالعربية

قائمة المقارنة