نتائج بحثك

الحصول على الجنسية التركية – الطرق والمزايا

نشر بواسطة web master في أكتوبر 27, 2020
41 تعليق

تقدّم تركيا نموذجاً للاستقرار والتطوّر إلى جانب العراقة التّاريخيّة والحضاريّة, ما جعلها تحتضن جنسيّات من مختلف دول العالم، عبر تسهيلات عديدة لمن يرغب بالاستقرار فيها، والاستفادة من مميزات الجنسية التركية.

وسَاهم التقدّم الذي شهدته البلاد على كافّة المستويات في جذب الباحثين عن الاستقرار، وخاصّة من المنطقة العربية والشرق الأوسط، وتعاطَت السّلطات التّركيّة بإيجابيّة مع التطلّعات بمنح الجنسيّة لمن يستحقّها ويحقّق فيها معايير معيّنة.

حيث تطبّق الدّولة القوانينَ المتعلّقة بطرق الحصول على الجنسية التركية على جميع الأجانب، وهي محدَّدة بطرق سنذكرها لاحقاً، ومؤخراً أضيفت لها الامتيازات المتعلّقة بالاستثمار الاقتصاديّ، وخاصّة في مجال العقارات.

وجواباً عن تساؤل البعض كيف احصل على الجنسية التركية؟ فقد حدّدت السّلطات التركية سُبُلاً واضحة من أجل الحصول على الجنسية، وذلك وفقاً لمعايير محدّدة لا بدّ من مراعاتها.

الطرق الرئيسية للحصول على الجنسية التركية

1- الإقامة في تركيا لمدّة خمس سنوات متواصلة بشرط وجود إذن عمل أو امتلاك عقار من دون تحديد قيمة العقار, وذلك بحسب المادة 11 من القانون 5901 في الدستور التركي .

2- الجنسيّة التركية الاستثنائيّة التي تُمنَح في حالات خاصّة جداً، وتشمل غالباً أصحاب الشّهادات الجامعية في المقام الأول فضلاً عن أصحاب النشاطات التجارية والشركات.

3- التملك العقاري ( فيلا – شقة سكنية – محل تجاري ) بمبلغ نقدي لا يقلّ عن 250 ألف دولار بشرط الاحتفاظ بملكية العقار لمدة ثلاث سنوات متتالية .

4- تُمنح الجنسية التركية أيضا للمستثمرين بمبلغ لا يقل عن 500.000 دولار عن طريق الإيداع لدى أحد البنوك التركية المعتمدة ,ولمدة ثلاث سنوات متواصلة, أو شراء أسهم بقيمة 500.000 دولار أمريكي من صناديق الاستثمار العقاري التركية .

5- التّقدّم للحصول على الجنسيّة بعد ثلاث سنوات من الزّواج من مواطن تركيّ أو مواطنة تركيّة، مع مراعاة تطبيق بعض الشروط مثل العيش معاً والامتناع عن السلوك الذي قد يضر بالزواج.

6- الولادة في أسرة من أب وأم أتراك, حيث وفقًا للمادة 1 من قانون الجنسية التركية رقم 403 ، يحق للمواطنين المولودين من أب أو أم تركية أو كلا الوالدين أتراك التقدم للحصول على الجنسية التركية ,أيضاً إذا نجحت الأم والأب في تقديم طلباتهم، فسيتم توسيع نطاق ذلك ليشمل الأطفال.

مزايا الحصول على الجنسية التركية

العمل في تركيا بدون قيود :

يمكنك العمل بحرية في أي مجال تريد دون الحاجة لأي إذن للعمل من الجهات المعنية ،وهذا يسهل الأمر كثيراً ، كما أن فرصة الحصول على العمل تعد أكبر بكثير  .

امتلاك جواز السفر التركي :

يعد جواز السفر التركي أحد أفضل و أقوى جوازات السفر في العالم , حيث يحتل المرتبة ال 39 حول العالم ، ويتيح لك الجواز التركي الدخول إلى 72 دولة في العالم بدون الحاجة إلى الفيزا ( التأشيرة ) ,كما يتيح لك الحصول على تأشيرة 42 دولة فورَ وصولك لمطار هذه الدول ، مثل دولة البحرين أو الكويت وغيرها ، كما أن هناك العديد من دول في العالم التي يمكنك طلب تأشيرتها عن طريق الإنترنت .

سهولة امتلاك العقارات :

بصفتك مواطناً تركياً يمكنك التملك للعقارات في تركيا بكل سهولة ، من دون الحاجة إلى الإجراءات المعقدة التي يمكن أن تواجهها إذا كنت مواطن غير تركي .

التأمين الصحي :

والذي يتيح لك العلاج المجاني على نفقة الدولة في جميع مستشفياتها الحكومية ، بالإضافة إلى العلاج المخفّض في المستشفيات الخاصة ، فضلاً عن العلاج المجاني التي تقدمه الحكومة التركية .

منح الجنسية للأقرباء من الدرجة الأولى :

عند حصولك على الجنسية التركية يكون من حقك منح الجنسية التركية لأبنائك ممن هم دون ال18 من العمر ، أما أبناؤك الأكبر سناً ( فوق 18 ) , فيحق لك تقديم طلب لمنحهم الجنسية بعد مضي ثلاث سنوات على حصولك على الجنسية التركية.

دعوة أقاربك لزيارة تركيا :

كمواطن تركي من حقك دعوة أي من أقاربك لزيارتك في تركيا ، وهذه الدعوة تسهّل جداً على أقاربك الحصول على التأشيرة إلى تركيا .

الممارسة الطبية : 

يحق لحامل الجنسية التركية ممارسة مهنة الطب بكل سهولة ، كما يحق له افتتاح عيادته الخاصة ، على عكس غير التركي .

عدم التقيد بجنسية الموظفين لدى شركتك :

يمكن لصاحب العمل الحاصل على الجنسية التركية توظيف من يشأ في شركته ،وهو غير ملزم بتوظيف عدد معين من العمال الأتراك كما هو الحال مع الأجنبي الذي تفرض عليه الدولة التركية توظيف ما لا يقل عن خمسة عمال أتراك كحد أدنى .

الحصول على البطاقة التركوازية :

وهي بطاقة تمنحها الدولة التركية لحامل الجنسية التركية الذي حصل على جنسية دولة أخرى ألزمته التخلي عن الجنسية التركية ، وهذه البطاقة تسهل عليه الدخول والخروج من وإلى تركيا بعد فقدانه الجنسية التركية .

المستندات المطلوبة من المستثمرين للحصول على الجنسية التركية

إعداد الوثائق للحصول على الجنسية يحتاج إلى معرفة وخبرة خاصة, نظراً لأن كل شخص لديه ظروف وحالة مختلفة، لذلك ننصح بالحصول على دعم قانوني من محامين مختصين في المجال لضمان سير الإجراءات بشكل سليم .

  • نموذج الطلب.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • أربع  صور شخصية -صور جواز سفر- لكل فرد من أفراد عائلتك.
  • شهادة الميلاد.
  • تصريح الإقامة أو تأشيرة سياحية سارية على جواز سفرك.
  • إن أمكن، وثائق تثبت علاقتك مع زوجتك وأطفالك (عقد الزواج، شهادة ميلاد للأطفال).
  • توفير البطاقة الشخصية وعنوان السكن الخاص بأقرباء مُقدّم الطلب في تركيا، إن وجد.
  • إيصال دفع ضريبة الطلب.
  • تقرير التقييم.
  • إيصال بنكي بقيمة الدفع، 250.000 دولار أمريكي كحد أدنى.
  • سند ملكية أو عقد شراء عقار موثق.

نقاط مهمة قبل التقديم للحصول على الجنسية التركية

  • عند شراءك لعقارات لا تقل قيمتها عن 250.000 دولار أمريكي، يمكنك أن تتقدم بطلب إلى المديرية العامة لسجل الأراضي والسجل العقاري (مكتب الطابو) و تطالب بالحصول على الجنسية التركية, بعدها يتم التحقق من تقرير التقييم ووثائق التحويل المصرفي, حيث يَمنح مكتب السجل العقاري (Tapu) موافقته للحصول على الجنسية خلال فترة تتراوح بين 3 و 7 أيام. بعد أخذ الموافقة هذه، يتم تقديم طلب إلى مكتب الهجرة في نفس اليوم دون انتظار موعد للحصول على تصريح إقامة, بعد الحصول على الموافقة والإقامة، يُقدم الطلب أخيراً للإدارة العامة للسكان والجنسية في نفس اليوم, ليتم بعدها اتباع جميع العمليات في مكتب معلومات الجنسية الخاص في اسطنبول وأنقرة, من هنا يتم الإقرار بالحصول على الجنسية في غضون 30 يوماً.
  • يمكنك البدء باجراءات التقديم للجنسية التركية من دون حضور صاحب العلاقة بشكل شخصي, و ذلك بعد عمل توكيل لأحد الشركات المختصة أو أحد المحامين ،ليقوموا بدورهم بمتابعة جميع الإجراءات لك من البداية وحتى النهاية.
  • تسمح تركيا بالجنسية المزدوجة، لكن يجب عليك مراجعة القنصلية الخاصة بك فيما يتعلق بجنسيتك الأصلية ,لأن بعض الدول مثل الهند والصين والمملكة العربية السعودية لا تعترف أو تفرض قيودًا معينة فيما يتعلق بالجنسية المزدوجة.
  • يجوز لجميع الجنسيات القادرة على شراء العقارات في تركيا التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار.
  • يتم التقديم على الجنسية التركية من قبل الحكومة بمكان الإقامة في البلد أو في مكتب الشؤون الخارجية في الخارج , ويجب تطبيقها من قبل الشخص نفسه او من قبل المحامي, ولا يتم قبول الطلبات المقدمة عن طريق البريد.

أخيراً مما لاشك فيه عن حقيقة وجود فوائد عديدة للحصول على الجنسية من بلدان أخرى في جميع أنحاء العالم، لكن بالمقابل تعتبر تركيا بلداً مفضلاً من قبل العديد من الأجانب في هذا الشأن,لأسباب عدة منها خلفية تركيا التاريخية، ثروتها الثقافية، موقعها الاستراتيجي، نموها الاقتصادي، موقعها الجغرافي، مناخها وطبيعتها، كل هذا جعل تركيا تبرز عن بلدان العالم الأخرى في العصر الحديث.

لا يوجد تعليقات على “الحصول على الجنسية التركية – الطرق والمزايا

اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

arالعربية

قائمة المقارنة